تأكيدا على انفراد ترافل يالا نيوز.. شركة ميناء القاهرة الجوي ترسل بيانا بأسباب فسخ التعاقد مع مواقف السعودية



كتب- أكرم مدحت 

 

تأكيدا على انفراد موقع "ترافل يالا نيوز" بنشر أسباب فسخ شركة ميناء القاهرة الجوي تعاقدها مع شركة "مواقف" السعودية" لإدارة بوابات دخول السيارات مطار القاهرة وساحات الانتظار، أرسلت شركة الميناء بيانا صحفيا يؤكد على هذه الأسباب وتفاصيل وتطور الموقف مع شركة الإدارة السعودية.

وهذا نص البيان:

الميناء تعلن أسباب فسخ التعاقد مع الشركة السعودية لادارة بوابات مطار القاهرة

صرح المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس ادارة شركة ميناء القاهرة الجوى انه تم فسخ التعاقد مع شركة المواقف الوطنية للسيارات (شركة مواقف السعودية) والتى كان من المقرر ان تتولى تشغيل بوابات المطار وساحات انتظار السيارات والجراج المتعدد الطوابق وجاء ذلك بعد نحو اقل من شهرين من اسناد الادارة للشركة الجديدة .حيث جاءت عملية فسخ التعاقد وفقا للاجراءات القانونية .

واوضح انه قد تم الاعلان عن طرح امتياز تطوير واستغلال وتشغيل ساحات الانتظار بالمطار فى مزايدة علنية بنظام المظروفين الفنى والمالى . وتقدمت (4) شركات بشراء كراسة الشروط وتقدمت شركة مواقف السعودية بعرض وحيد ولم تتقدم اى من الشركات الاخرى .

وقد تم قبول العرض المقدم منها فنيا وماليا وتم عرض الموضوع على مجلس الادارة بتاريخ 17-7-2016 بشان ما انتهت اليه لجنة المزايدة العلنية مع الشركة بقيمة اجمالية 800 مليون جنيه لمدة عشر سنوات ونسبة متغيرة قدرها 45% تزيد حتى تصل الى 50% مع نهاية السنة العاشرة .

 

ويذكر انه بتاريخ 12-6-2016 صدر امر الاسناد لشركة المواقف السعودية موضحا به الاسعار المذكورة عاليه على ان تكون مدة التعاقد عشر سنوات تبدأ من 1-7-2016 حتى 30-6-2026 على ان يتم سداد التامين النهائى خلال 15 يوما من تاريخ امر الاسناد .

وفى نهاية المدة المقررة طالبت الشركة بمهلة اضافية اخرى لتسليم خطاب الضمان النهائى حتى 20-7-2016 وقد تمت الموافقة على طلب الشركة بعد استطلاع راى الادارة العامة للعقود والفتاوى . وقبل نهاية المدة ورد خطاب الضمان من الشركة به خطأ باسم المستفيد من المشروع وقامت شركة الميناء برده لاستدراك هذا الخطأ . وطلبت الشركة السعودية اسبوع كمهلة اخرى .

وتم عرض الموضوع على مجلس ادارة شركة الميناء بتاريخ 28-7-2016 حيث قرر المجلس تطبيق ما ورد فى كراسة الشروط والمواصفات وامر الاسناد ولائحة البيع والشراء لشركة الميناء فيما يتعلق بالمدة المحددة لتقديم التامين النهائى (خطاب الضمان) للعملية وما يتخذ من اجراءات فى حالة عدم التزام الشركة المسند اليها العملية بالسداد خلال المدة القانونية والاستثنائية وبما يضمن حقوق شركة الميناء

وبنـــاءا عليه صــــدر كتاب السيد المحـــاسب رئيس القطــــاع التجارى بإلغاء أمر الإسناد اعتبارا من 13-7-2016 اليوم التالى لتاريخ صدور امر الاسناد وذلك لعدم الالتزام بكراسة الشروط والمواصفات وامر الاسناد ولائحة البيع والشراء لشركة الميناء .

وقامت شركة الميناء بادارة وتشغيل ساحات انتظار السيارات بواسطة العمالة التى كانت تعمل مع الشركة السابقة (يونايتد) والتى كان من المقرر ان تستعين بها شركة المواقف السعودية وتم التعاقد معهم (تعاقد اجر مقابل عمل) وبنفس الاجر الذى يتقاضونه من الشركة السابقة وتم تسليمهم اجر شهر بتاريخ 1-8-2016 مقابل عملهم خلال الشهر السابق

وكنتيجة لتحصيل شركة ميناء القاهرة الجوى لرسوم ساحات انتظار السيارات بمطار القاهرة فقد تم توريد مبلغ 10.6 مليون جنيه (عشرة مليون وستمائة الف جنيه) الى خزينة الشركة عن الفترة من 1-7-2016 حتى 31-7-2016 .

هذا ولضمان الحصول على أعلى دخل ممكن ستقوم شركة الميناء بادارة وتشغيل ساحات الانتظار وسوف يتم ميكنة النظام بالكامل ووضع كاميرات المراقبة الامنية لاحكام السيطرة على اعمال التحصيل ومتابعتها عن طريق نظام متابعة بالحاسب الالى اولا باول .

إدارة الإعلام والنشر بشركة ميناء القاهرة الجوي

 

إقرأ أيضا:

"ترافل يالا نيوز" ينفرد بأسباب فسخ التعاقد مع الشركة السعودية لإدارة بوابات مطار القاهرة

 

رفع رسوم دخول السيارات لمطار القاهرة يجلب 800 مليون جنيه خلال 10 سنوات